2007-06-19 21:32:05
اللاجئون العراقيون يواجهون فقراً مدقعاً في سوريا

وسط طابور اللاجئين العراقيين الفقراء المصطفين بانتظار مساعدات الغذاء المقدمة من الجهات الخيرية الكاثوليكية في دمشق، يقف هرمز حنا الذي يبلغ من العمر 65 عاماً وملامح الحيرة والإحباط تعتلي وجهه.


هرمز قضى كل حياته في العمل لدى شركة نفط في كركوك في العراق وتقاعد بعدها. وزوجته وأولاده الثلاثة يحملون جميعاً شهادات جامعية. هذه العائلة التي تدين بالديانة المسيحية كانت تعيش حياة جيدة في وطنها في العراق إلى أن جاء الموت يهدد حياتهم ويقذف بهم خارج بلادهم إلى سوريا في العام الماضي.

يقول هرمز بلغته الانكليزية الطليقة "جئت لأحصل على بعض المساعدة، بعض الطعام، أي شيء يمكن أن يكون مساعداً". المركز الذي ينتظر أمامه هرمز تديره منظمة الغوث كارتياز وهي تقدم قسائم لمواد غذائية بقيمة 1500 ل.س شهرياً ولمدة ستة أشهر.

ويعبر هرمز عن يأسه قائلاً "ولكن إلى متى سنظل هنا؟ لا يمكننا العودة إلى العراق، وإلا سنقتل على طريق العودة".

تشير الإحصائيات إلى أن سوريا تستضيف اليوم 1.4 مليون "ضيف" عراقي، ممن هربوا من أعمال العنف التي اندلعت جراء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وأضاف حنا "توقعنا أن ننعم بالحياة الحرة كباقي شعوب العالم، بعد التحرير، أو الغزو، ولكن للأسف جاءت النتائج بالعكس. كنا نريد الحرية ولكن ليس بهذه الطريقة. واليوم نحن بحاجة إلى مغادرة سوريا، والهجرة".

ولكن أبواب الدول الغربية محكمة الإغلاق في وجه اللاجئين العراقيين،/ بينما تعاني كل من الأردن وسوريا، الدولتين المضيفتين الأكبر لهؤلاء اللاجئين، تعانيان من ضغوطات على مواردهما المحدودة التي تتناقص بشكل كبير".

لا شك أن الطبقة العراقية المتوسطة أمثال حنا تواجه شعوراً بالذل جراء الفقر الذي أصابها ونفاد مدخراتها التي حملتها معها من العراق. ولكن الفقراء منهم يعانون فاقة شديدة لدرجة أن بعض نسائهم لجأن إلى الدعارة رغم ما تلحقه من عار.

تقول سيبيلا ويلكز المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين "نحن ندعوها الجنس من أجل البقاء. ولو ان هذه العائلات تمتلك خياراً أخر لما دفعت ببناتها وأخواتها إلى تجارة الجنس".

وأضاف بأن البرنامج المعد لمساعدة هذه العائلات ما يزال في مراحله التخطيطية، رغم أن المفوضية تدعم ملجأً للنساء الضحايا، الذي تديره بعض الراهبات في دمشق.

وما يزال العراقيون يتدفقون إلى سوريا بمعدل 1.00 عراقي يومياً أحياناً، وكل واحد فيهم يحمل معه قصة مليئة بالبؤس وحكايات عن الاشتباكات الطائفية الدامية التي قذفت بهم خارج البلاد.

أمام مركز المفوضية في دمشق وقف عدنان، 25 عاماً، الذي قدم إلى سوريا قبل يومين فقط وقال لرويترز "كنت أعمل في سلك الشرطة في الموصل. والإرهابيون لم يتمكنوا من الوصول إلي لذا أمسكوا بأخي وأطلقوا عليه ثمان رصاصات قاتلة.

وأضاف والغضب يغلي في عينيه التائهتين "لديه زوجة وطفلان، ولكنهم قتلوه وسط الطريق". وعاد بذاكرته إلى الوراء قليلاً وروى كيف قام أحد الانتحاريين بتفجير مركز الشرطة الذي كان يعمل فيه "لقد تم تدمير المكان تماماً وقتل ثمانية من رفاقي. حتى أن جثثهم كانت منثورة في كل مكان".

وأسدل عدنان وجهه الشاحب وقال "لي أخ آخر ما يزال يعمل في الموصل مع إحدى محطات التلفزيون رغم تهديد الموت ولكنه لا يستطيع ترك عمله والهرب".

مع تلويح الموت باغتصاب حياتهم تشتت عائلة عدنان حيث غادرت والدته وأخته مدينتهم الشمالية سعياً وراء نوع من الأمن ولجأن إلى منطقة دوهوك العراقية الكردية.

قال عدنان "الوضع جيد بالنسبة لي في سوريا، ولكن ليس معي مال ولا يمكنني إعالة عائلتي. كما أنني قلق بشأن أخي. وقلق بشأن جميع العراقيين".

هناك 88.000 لاجئ عراقي في سوريا مسجلين لدى المفوضية، بينهم أكثر من 11.000 بحاجة لعناية خاصة لأنهم عانوا من العنف أو التعذيب.

قالت ويلكز " نحن لا نقول للجميع أن عليهم تسجيل بياناتهم لدينا. فهذا التسجيل لن يؤثر على إقامتهم أو يمنحهم فرصة عمل في سوريا—وإنما نحن نقول بأن العراقيين جميعاً لهم الحق بالبقاء ولا يجوز أبداً إرغامهم على العودة إلى العراق". وأضافت "ولكن تسجيل بياناتهم لدينا يساعدنا في معرفة هؤلاء اللذين يحتاجون إلى للمساعدة ويبث شعوراً بالأمان لدى الكثير من العراقيين طالما أنهم مسجلين لدى المفوضية".

ومن بين هؤلاء المسجلين لدى المفوضية رافي العاني، 65 عاماً، وهو يعيش في سويرا منذ عام 2001 الذي انتقل فيه من الرمادي غربي العراق إلى سوريا لإدارة أعمال تصدير معدات مخبريه للعراق. واليوم يخشى رافي أن لا يحصل على تجديد لإقامته لذا جاء إلى المفوضية للقاء الأشخاص المختصين بذلك.

يقول العاني "هذه هي المرة الأولى التي أسجل فيها بياناتي كلاجئ. وهذا يشعرني بالذل، إن هذا أشبه بالتسول نوعاً ما". ويضيف "لو أن في العراق أماناً لعدت فوراً إلى هناك. فأنا املك منزلاً على نهر الفرات مباشرة وله إطلالة جميلة جداً. أما هنا فأنا أعيش في شقة صغيرة موحشة، ولست معتاداً على ذلك".

 

بقلم اليستار ليون - رويترز

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


georges 2007-06-23 21:10:08
أهلا بأخواننا العراقيين
هلا بأخوانا العراقيين .. أنا أستغرب كيف البعض من أهل بلدي بسوريا بيفكر . شي مزعوج لأنو غلت بالبيوت .. وكأنو المشكلة بس من العراقيين . ما يسأل كمان كثر المواليد لوين وصلنا . بـ30 سنة زدنا 9مليون
syria
خالد الفحام مهندس إستشاري 2007-06-21 16:27:17
الترحيب بالأخوة العرب في مصائبهم يؤكد وعينا المتم
سورية تتميز على شقيقاتها العرب بوعيها لأهمية التوحد و التكتل و سبقت في حدسها, و بعقود أورباالمتنافرة و المحشوة ذاكرتها بالحروب البينية الداميةالتي فاقت كثيرا تدمير حرب العراق و ضحاياه ,و مؤخرا أدركت أن القوة في هذا العصر في الإتحاد, وهي و أمريكا و الصهيونية, تدرك أن العرب أولى بالإتحاد وأعظم شأنا لو فعلوا.فإتركوا التفاهات و تحروا نقاط قوة الإتحادلترتقوا
سورية قلب العروبة
سوري 2007-06-21 13:17:33
ليش سوريا بس
ليش سوريا بس مجبورةتلفي العراقيين ليش مابيروح على الكويت وعلى السعودية وعلى الامارت الشعب السوري يلي في كافي بس بكرةرح تندمي ياحكومةشوفي شو ساوبقدسيا او جرمانامافي غير بيوت دعارة الله اكبر
-فرنسا
وفاء 2007-06-21 13:03:54
الله يفرج
كل التحية والإكبار لبلدنا الحبيب سورية انها فتحت ذراعيها لإحتضان اخواننا العراقيين... والله يفرج عليهم وعلينا يارب..وليس العراقيين( الى حد ما ) من رفع الأسعار عندنا في سورية, بل جشع وطمع و**التجار واصحاب رؤوس الأموال هؤلاء **الذين يستغلون مصائب الناس من سوريين وعراقيين وحاجاتهم,نسأل الله ان يقتص منهم شر اقتصاص .
-سورية
أبو الحارث 2007-06-21 12:51:15
القوميون أضحوا قلة بين العرب
أخي خالد الفحام، أشد على يديك وأشكر مشاعرك الصادقة تجاه أخوانك العراقيين والعرب بشكل عام. في عراق القومية أذكر مرة كان هنالك نقاشا في الحكومة العراقية عن تقديم راتب شهري للمقيمين العرب (10 ملايين عربي) ترحيباً بهم، ولكن لم يطبق القرار لأنه قد يحد من تنقلهم الحر داخل بلدهم العراق ويعوق من تطورهم العملي كل وفق اختصاصه؛ هكذا كان العراق مع أخوانه العرب
-الامارات
معترض 2007-06-21 11:38:39
الى خالد فحام
انشا الله الله بوقعك بايد عصابة عراقية او شي حدا عراقي بتعرض لعيلتك بالطريق او بتيجي لتستأجربيت بتروح الصفقة من ايدك لانو العراقي دفع اكتر ووو..وووووووو بعدين خلينا نشوف تلعبقك ... بكفي خطابات الواقع مر واللاجئيننننننننن مشكلة كبيرة في سوريا
-سوريا
HEDAR 2007-06-21 09:29:56
الله يسامحكم
ياعمي أحمد ربكم على نعمة سوريا الأسد الأمن والأمان على غلاء الأسعار مو أحسن من بيع كرامتك ياعمي قول الحمد لله على الخير الأنت فيه شوف أخوانك العراقيين ولا البنانين باعوا الغالي والثمين وهربوا من الموت والله . شان يجي كم واحد حاقد يقول عراقيين وغلاء أسعار
-سوريا الأسد قلب العروبة والأسلام النابض
! 2007-06-21 09:16:01
!
ياعالم ..ياناس..ياهو..ما حدا عم يفهم..هادا كله مدروس من اجل اقامة الشرق الاوسط الجديد..تهجير ناس وتوطين اخرين..واسرائيل تنعم االامان والكل حولها يتقاتل
-?
عاتبة على بلدي 2007-06-20 23:55:54
ونحنا؟
رجاء تابعو موضوع اللاجئين السوريين في سوريا وارسلوهم لاحدى الدول التي ممكن ان تعرف قيمتهم وتعاملهم كبشر وكمواطنين بدل ما نحنا دبان مو اكتر والي داخل لعنا الو قيمة اكتر
-سوريا
frso 2007-06-20 20:47:50
والمواطن السوري
والمواطن السوري اللاجئ في وطنه يواجه فقراً أشد من الإدعاق يدقع مدعوقاً في وطنه ؟؟؟
-syria
محمد 2007-06-20 20:42:32
قصة حقيقية
مرة كنت في منهاتن بامريكا ودخل قارب غير شرعي الأراضي الأمريكية وشوفوا شو صار ؟ بالمكرفونات والمنارة صاروا يندهوا (( ممنوع دخولكم ، دخولكم غير مرغوب به للشعب الأمريكي ، أنتم تسببون عائقاً مالياً واقتصادياً وسياسياً لنا ، عودوا من حيث أتيتم قبل أن يتم إيقافكم ؟؟)) شوفوا الفرق بين دولة تهتم بشعبها وبين دولة لا تكترث لمن دخل وخرج ، والسوري ملعون أبوووه ؟؟
-SY
لؤلؤة 2007-06-20 20:35:46
لا ننسى
لا ننسى أن الاستياء من الاخوة العراقيين في سوريا كبير رغم معاناتهم ؟ فهم سبب غلاء المنازل والإيجارات وغلاء المواد الأولية ، وهم سبب تفاقم الدعارة وكثرة المقاهي والملاهي الليلية وكله طرب ورقص عراقي ؟ لا ننسى أن العراقيين أجرو تغيراً في الثقافة الاجتماعية السورية من كل الاتجاهات والنواحي لكن ماحدا حاسس ، بوكرا بتحسوا على المصايب منيح ياشعب وياحكومة ؟؟
-سورية
متابع 2007-06-20 20:29:59
جزء منهم فقط
يأتي إلى سوريا أغنياء وفقراء من العراقيين ؟ لكن الأغلبية منهم أغنياء وهذا ما نراه بأم العين ، ماشاء الله يمتلكون ويستأجرون أفخم الشقق وبأغلى ثمن ؟ أفخم المطاعم وأرقى صالات البلياردو والإنترنت يفتتحون ؟ أما الفقراء وهم قلة فهم يلي آكلينها على جنابهم ؟ أما السوريون الفقراء وهم أغلبية الشعب فهم الضحية من كل مايجري . من باب الله يا محسنين بدنا بيت ياربي
-سورية
عربية 2007-06-20 14:24:36
العراقيون لن يعودوا
خرج الفلسطينيون من مجازر الصهاينة على أمل العودة ومفاتيح ديارهم بأيديهم سكنوا الخيم بانتظار العودة ثم المخيمات وهم للآن لاجئين منذ خمسين عاما.أما العراقيون فقد خرجوا طواعية ولم أسمع أن أحدهم ،في الوقت الراهن يفكر مجرد تفكير بالعودة، فليجتمع مجلس الأمن!!! ويحمل أمريكا نتيجة سطوها المسلح على العراق بدل تحميل سوريا هذا العبء البشري والاقتصادي.
-سوريا حفظها الله
خالد الفحام مهندس إستشاري 2007-06-20 12:59:04
العراقيون و الثقافة القومية في سورية العروبة
عذراللأخوة العراقيون مما يجرح مشاعرهم من بعض الآراء الحرة المعبرة عن أصحابهافقط, و على المعنيين بسلامة الوعي القومي من مؤسسات تربوية و حزبية , أن يأخذوا حالة التردي و التراجع بالوعي القومي إن كان واسعا لا سمح الله, بالجدية بإخضاعه للبحث و التحليل و الإستنتاج و المعالجة, خاصة وأن هنالك مبالغة خبيثة بالأزمات التي سببها تواجد العراقيين في بلدهم سورية
سورية العروبة
أمير الشام 2007-06-20 12:15:35
الى سيريا نيوز العزيزة
نرجو بالمقابل نشر معانات السوريين من خلال التركيز على الاثر الذي تركه دخول العراقيين على المواطن البسيط، فلتبني لهم الامم المتحدة اماكن خاصة ويساعدهم العالم كله، وان لا يتركو هكذا يدخلو الى سورية ليعيشو ويموت المواطن السوري،دولتنا المصانة،الم تفكرو بالمواطن؟ ولو نصف تفكيركم بوضع العراقي،فهذه مسؤوليتكم امام الله والشعب
-لك الله ايها الموطن الفقير
ابو المعرف 2007-06-20 11:35:32
ارحمونا
يعني نحنا من غير دف عم نرقص قبل دخول العراقيين ماكنا ملاقيين ناكل ونشرب كيف بعد ماعبوا البلد وبالمناسبة عنا اكثر من خمسة مليون عراقي بس ماحدا عم يحكي وصرلي ساكن عند بيت حماتي سنة(احلى ذل) بسبب اجارات البيوت المرتفعة ومشان الله حاج تفوتوا غربتليية عالبلديعني اذا طفشنا من هالبلد بيكون معنا حق ارحمونا
-syria 4 ever
koko 2007-06-20 11:08:47
كلوا عنا بالشقلوب
يبدو في خطأ بالعنوان لانو السوريون هم من يعانون من الفقر منذ ان دخل العراقيون الى البلد واغرقوا البلد بالمال
-syria
سالم 2007-06-20 10:44:30
الله ينجينا منهم
مشكلة وجود العراقيين بدأت تنكشف مع نفاد مدخرات اللاجئين .الالاف لن يكونوا قادرين على دفع مبالغ الايجارات المرتفعة كما ان الالاف ردا على كاتبة المقالة لن يكونوا قادرين على ممارسة الدعارة. و انما سيكونوا نواة لتنظيمات خطرة للغاية.العراقيين في سوريا قنبلة موقوتة توشك على الانفجار. خلي الحكومة نايمة بالعسل شو على بالهم؟
-سوريا
مهندس قرفان 2007-06-20 07:48:38
بالله شو
''وإنما نحن نقول بأن العراقيين جميعاً لهم الحق بالبقاء ولا يجوز أبداً إرغامهم على العودة إلى العراق '' من أعطى السيدة ويلكز الحق لتملي علينا ما يجوز و ما لا يجوز؟؟ عندما استقبلنا العراقيين أين كنت أنت و بلادك التي أغلقت أبوابها في وجههم؟ نحن نستقبل من نشاء و نطرد من يخالف بدون إذن من أحد سوريا مو بيت اللي خلفك لتقليلنا شو لازم و شو مو لازم
-الارض السعيدة
Abdel hameed M.Sadiq 2007-06-20 06:27:49
An Annoying Exodus
The unique Private American democracy in Iraq increased the Iraqis refugee population to all world countries into more than 4 millions!!!!!????? Iraqis have turned from being citizens into being the world's first-largest refugee population.Why?Who can answer me.Waiting
Syria
فراس 2007-06-20 05:54:29
شو زنبنا نحنا السوريين
بدل ما تحكو عن معانات العراقين بسوريا حكو عن معانات السوريين من ورا العراقيين غلى لبيوت غلى الاكل والشرب ونقص الشغل شو زنبنى وبلى مانقول اشقاء واخوة
--
SYRIAN BOY 2007-06-20 05:30:48
WELCOME IRAQIAN PEOPLE TO SYRIA
WELCOME IRAQIAN PEOPLE TO SYRIA WE LOVE IRAQIAN PEOPLE CUZ THEM HAVE NICE HONOR MAYBE THERE ARE LITTLE PART OF THEM NOT GOOD BUT THE MOST ARE VERY GOOD SALAAM TO EVERY ONE IN SYRIA NEWS AND SYRIAN PEOPLE AND IRAQIAN PEOPLE
syria
علاء 2007-06-20 04:04:27
وين الكويت؟
الله لا يوفقك يا بوش الكل... مشتهي أشتم أكثر بس سيريا نيوز ما بتنشر بعدين. لذلك خلي في القلب أحسن وفهمكم كفاية. لك بدي أفهم شي واحد ليش ما بتفتح الكويت الباب لهؤلاء اللاجئين. ما هي اللي فتحت الباب للأمريكان مشان يحرروا العراق الاحتلال العراقي لك آآآآآآخخخخخخ على هالعرب.
-سورية
سارل 2007-06-19 23:22:36
رجاء من الحكومة
الرجاء الرجاء ايجاد حل للاجئين العراقيين في البلد الوضع لايحتمل هل يعقل ان يكون في الصف الابتدائي الواحد 60 طفل والله اذا جاج حرام
-سوريا
خالد جيرودية 2007-06-19 23:15:51
يعني بلا شماتة ولكن
يعني معقول يا هرتز مع كل ثقافتك انت واولادك ما عرفت انو امريكا اسوأمن دكتاتورالعراق وان اي تحرير من الخارج ليس تحريروانما احتلال لقد صفقت انت وغيرك لامريكافلماذا لاتتابع لهاالتصفيق في العراق .واوجه كلامي لحكومتناالدول الغربية اقفلت ابوابها تماما امام الاجئين العراقيين فلماذا لم تفعلي ولماذا لم تحبط مخطط أمريكا بهذا الشأن
-سوريا
copy rights © syria-news 2010