2007-05-28 22:46:55
سوريا تدعم السياحة رغم الحملات الإعلامية التي تحاول تشويه سمعتها في المنطقة

سوريا التي تقع في قلب منطقة الشرق الأوسط الهائجة قد تواجه صعوبة في تسويق نشاطاتها السياحية وشد أنظار أولئك الذين ينشدون قضاء عطلة سياحية ممتعة. ولكن الحكومة ترى في السياحة قطاعاً مستمر النمو اليوم خاصة مع تضاؤل موارد عائدات النفط.  


إن سوريا التي تتمتع بثروة من الآثار والأسواق المفعمة بالحياة والمواقع الدينية وعادات حسن الضيافة العربية لديها الكثير أيضاً لتقدمه لهؤلاء المهتمين بالحضارة والثقافة، ولكن الخدمات السياحية والجودة في هذا القطاع ليست ضمن المعايير المطلوبة لصناعة السياحة.  

كما يجب على سوريا أن تعالج المشكلة التي أطلق عليها وزير السياحة السوري سعد الله أغا القلعة "مشكلة السمعة" التي تخلقها حالة عدم الاستقرار في الدول المجاورة لها في العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية.

ففي لقاء له مع وكالة رويترز للأنباء قال السيد الوزير "إن سوريا أشبه بجزيرة وسط بحر من عدم الاستقرار، لذا فهم بحاجة إلى شخص زارها كي يخبرهم بأنها مكان ينعم بالأمن والاستقرار". 

وعلى الرغم من أن السياح يمكنهم الحصول وبسهولة على فيزا للسفر والتجول بحرية في سوريا، الا أن الحكومة الأمريكية قد نصحت مواطنيها بتأجيل سفرهم إلى سوريا بعد الاعتداءات التي تمت على السفارة الأمريكية في دمشق في شهر أيلول.

ولكن الجو في سوريا هادئ ومريح عموماً والسياح يحظون بالترحيب الحار من قبل المواطنين. ففي أسواق حلب ودمشق القديمة يسارع التجار لاستضافة الأجانب وتقديم الشاي أو القهوة لهم أثناء عرض منتجاتهم أمامهم.

وأشار السيد القلعة أن الفنادق الضخمة في المدن السورية الكبرى تحظى بمعدلات حجوزات مرتفعة ولها زبائنها الخاصة أيضاً اللذين يكون معظمهم من الخليجيين، كما أن خطط المشاريع السياحية تصل قيمتها إلى 3.4 مليار وذلك كي تلبي متطلبات السياح اللذين يصل يزداد عددهم بنسبة 15% سنوياً.

وأضاف القلعة " من الصعب جداً الحصول على غرفة في دمشق أو حلب أو على الشاطئ خلال موسم السياحة. لذا يجب علينا أن نتخلص من أزمة ازدحام الفنادق بين عامي 2008 و2009". 

وتفيد إحصائيات وزارة السياحة في سوريا بأن 3.1 مليون شخص قد قدموا لزيارة سوريا عام 2006—عدا طبعاً اللاجئين العراقيين واللبنانيين اللذين فروا خلال فترة الحرب بين حزب الله وإسرائيل- بالمقارنة مع 1.7 مليون عام 2000. 

وأشار السيد القلعة أن الرئيس الشاب بشار الأسد قد وصف قطاع السياحة بالدعامة الأساسية لاقتصاد البلد، والجسر المبني للتفاهم الدولي والمحرك الفعال للتطورات الإقليمية.  

وأضاف بأن السياحة تشكل 70% من الناتج المحلي الإجمالي وتتطلع إلى زيادته إلى 9% بحلول عام 2010. مع أن قطاع الصناعة والتعدين وهو أكبر قطاع اقتصادي في البلد يشكل 28% من الناتج المحلي الإجمالي.  

مع توقعات تحول سوريا إلى مستورد صاف للنفط بحلول العام القادم، لن تكون السياحة قادرة فوراً على تغطية وارد العملة الصعبة الذي كانت تغدقه صادرات النفط خلال الخمس عشرة عاماً الماضية.

ويرى الاقتصادي نبيل سكر أنه ليس هناك أي قطاع جاهز بعد لحمل هذا العجز ويقول "إن قطاعات الزراعة، الصناعة، والسياحة جميعاً قطاعات واعدة ولكنها تحتاج جميعها إلى إعادة هيكلة".

وقال "إن أكثر الجهود قد بذلت في مجال قطاع السياحة الذي يدرّ عملة صعبة ولكنه ما يزال ضعيفاً من الناحية السياسية".  

 

اليستار ليون - رويترز

ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز


سواح محلي 2007-05-31 14:43:43
رجاء
لا تفتحولنا سيرة السياحة لانو السائح الذي تتكلم عنه وزارة السياحة هو ابو العكال و الجلابية هادا مو لازمو لا فنادق و لا ثقافة و لا اثار. انما قادم من اجل تشجيع الانفتاح. و اذا وجدت الوزارة مستثمر من اجل المشاركة بفندق يتجمع عليه كل الموظفين و الشاطر بيوقف العمل لحين القبض.
-سوريا
smartevil 2007-05-31 09:46:00
استنوا
ياجماعه نحن من مبادئنا امة عربيه واحده مالازمنا السائح الاوروبي لانو عميل امريكي نحن بيكفينا العربان يجوا لعندنا مشان ...... لانو تعودنا عليهن الواحد مل من الحكي والمتل قال لاتشوفي حالك يازبيبه طول عمرك ب .... هالعود انفتحوا على العربان وعلى الدرب سائرون بالمناسبه اسبوع اجازه في تونس 280 يورو مابتوفي معنا العرباني بيدفع اكتر سلام
austria
الطائر الحر 2007-05-31 01:17:38
شوفوا بوابة سوريا
يا ريت يا موقع سيريا نيوز تعملوا تحقيق مطول عن مطار دمشق الدولي يلي هوي بوابة سوريا الاولى . يوم الاثنين كنت بالمطار بانتظار احد الاقارب و عينكم تشوف المطار و حياة الله انا السوري ابن البلد خجلت بهيك مطار . لك الوسخ بالارض مافي تكييف و لو بيصحلهم ليأجروا ارض الصالة كلها للشركات ما كانوا قصروا . يعني هالاجنبي يلي بده يزور البلد و يشوف هيك مطار رح يتدم
-سوريا الحبيبة
طوروس رشود 2007-05-29 20:55:29
تعوا زورونا نحنا اجمل بلد بالعالم
ليست مبالغة انا سافرت كتير بلدان متل سوريا مافي سوريا جنة الله في الارض واكبر دليل تكالب العالم على منطقتناواتمنى من السوريين يشكروا الله انهم سوريين مع اهتمام اكتر من وزارة السياحة
-اجمل بلد بالعالم
ابو لميس 2007-05-29 18:58:26
موضوع حساس جدا
اولا الموضوع مهم جدا لمن يهمه تقدم اقتصاد لوطن ورفعته .. ونحن المغتربون هنا مثلا في اوكرانيا فإن الشركات السياحية من كافة البلدان في العالم والعربية وخاصة المصرية منها يقدمون العروض والتسهيلات للسياح ولم نرى شركة سورية واحدة ولا حتى دعاية ولاحتى اعلان فبلدنا بلد جميل ويستحق الاعتناء به سياحيا فما الأمر ؟؟ نرجو الاهتمام بالسياحة على شكل أفضل
-Ukraine
أغيد 2007-05-29 11:06:08
كيف؟
"مع توقعات تحول سوريا إلى مستورد صاف للنفط بحلول العام القادم" يعني كيف هالحكي ومن كم يوم فتحو محطة تنقيب للنفط بدير الزور على ما أذكر بإستطاعة حوالي ال170ألف برميل باليوم؟؟
-الدنمارك
سعود ال عمران بن عبد المليح 2007-05-29 09:42:25
احصائيات عجيبة
يعني أنا شخصيا بحب أكد انو مافي معرض سياجي الا بتشارك فيه سورياولكن المشكلة انو الموظفين المنتدبين لهذا المعرض لا يتكلمون لغة البلد المضيف ، فهل برأيكم سنصل الى حل لهذه المعضلة ؟؟!! شو فايدة المشاركة اذا بيجي الأجنبي علستاند و بيسأل شي سؤال و بيجاوبو : دقيقة لنلاقي حدا يحكي لغتكم ؟؟!! والله عيييييييييييييييب !!!!!
-سوريا قلب العروبة
HANNIBAAL 2007-05-29 09:09:57
LOUVRE
WHEN THE AVERAGE SYRIAN KNOWS WHAT DOES SUCH SYRIAN WORDS- DURA EUROPOS;CADMUS,APHRODITE ,ADONIS,HADAD, HELEOPOLIS.......WHICH ONE PAYS WELL TO WATCH IN FRANCE'S LOUVRE AND N.Y METROPLITAN MUSEUMS- MEAN;THEN WE UNDERSTAND WHAT THE DOES WORD ''TOURISM '' MEAN
-U.S
صياعه وليست سياحه 2007-05-29 09:05:39
اللي بيسمع بصدق
والله عيب علينا نقول انو عنا صناعه سياحيه شي بخجل وبوطي الراس كتير نحن نفتقر لادنى الخدمات السياحيه. وعيب يكون عنا شي اسمو وزير السياحه من يومين طلعت على منطقة ام الطيور باللادقيه وهي منطقه جميله جدا وسبحان من ابدع صنعه ولكن الخدمات دون المستوى بشكل مخيف سالت ابناء الضيعه عن سبب ذلك فقالو بانه ممنوع عليهم حتى اقامةحمام او غرفه او شقه لان السياحه تمنعنا
-سوريا
sourieeh 2007-05-29 07:33:41
Syria need ALOT of work
As a syrian who visits Syria and stays at the "5stars" hotels,goes to plenty of restaurants and shops,we need a lot of work,the hotels should NOT be called 5 stars,maybe 3 max.,employees (hotel,restaurants...etc) need full training sessions in how to talk/treat customers,taxi drivers over-charging.Don't get me started on the airport and treatment the
-USA
copy rights © syria-news 2010