2006-10-25 10:20:53
ÇáãÓÇåãÇÊ Ýí åÐÇ ÇáÈÇÈ áÇÊÚÈÑ ÈÇáÖÑæÑÉ Úä ÑÃí ÇáãÑßÒ
اهل الشام لمن لا يعرف من هم اهل الشام

الكثيرون عن اهل الشام اعني دمشق فهي اسمها الشام احسن ما اخواننا المصريين يفكروا ان عمنحكي عسوريا كلها


بخيلون لا ما صدقت بهذا يا حبيبي معلش اسف دمشق بها الدمشقيون الاصيلون وهم قلة وبها ما يسمى دمشقيون وهم من خارجها هي بحكم كونها عاصمة سوريا يدخلها يوميا ويخرج منها شي تلاتة مليون والقاطنين فيها يستغلون هؤلاء البشر يبيعوهم يشترون منهم يطعموهم ولا يعيرونهم الكثير من الاهتمام وبكثير من الاحيان يستغلونهم فقط باي شكل وخصيصا مما يسمى شوام وهم يكونون على الغالب ليسوا من اهل دمشق الاصليين يعني مثلا لا حصرا نسبة شفيرية التكاسي الشوام الاصليين يمكن ما بتيجي عشرة بالمية ويمكن شفير التكسي يلففك الشام كلها وانت يكون مشوارك بالكتير خمس دقايق منشان ياخد منك فلوس زيادة فهل هذا يمثل اهل دمشق انت كغريب ستحتفظ براسك بهذه الفكرة انو لففني الدنيا منشان الفلوس وتقول الله يلعن الشوام شو نصابين

البخل ابعد ما نكون عنه هي ابدا ما ظبطت معك ولا ابالغ ان قلت اننا مشهورون جدا بالكرم اذا اتدعترلك بشي شامي بخيل فهذا لا يعني اننا بخيلون نعم حريصون والمال عندنا بحسبان نعرف صعوبة جلبه ونعطيه حقه ولا نفرط به الا بمكانه الصحيح

 

اما عن كوننا مصلحجية نعم هذا صحيح نحن مصلحجية ونعرف من اين تؤكل الكتف ونستغل اي شيء لمصلحتنا ولكننا بنفس الوقت نفيد انفسنا ونفيد غيرنا فمصلحتي مثلا ان ابحث عن طبيب جيد ان مرضت ولن اتوانى عن ان اقدم خدمة ما لهذا الطبيب او اسهل له امرا في سبيل مصلحتي وقس على ذلك الكثير مصلحتي ان وجدت عندك شيء لا تعرف قيمته ان انفعك وان كنت تظن ان قيمته دولارا اعطيك به عشرة دولارات وقد ابيعه بالف واكون فدت غيري وفدت نفسي لا انكر اننا مصلحجيون بل واتمنى ان يصبح الناس كلهم مصلحجيون فكم عرفت اناسا بحياتي لا تعرف مصلحتها

اما ان كان قصدك اننا لا نفعل شيئا الا لمصلحتنا فهذا غير صحيح قد تعمي صورة اننا نحب المصلحة قد لا تجعلك ترى اننا ذوو علاقات كثيرة وبكثير من الاحيان تكون انسانية لا مصلحة شخصية بها ولكن احيان صورتنا اننا نعرف مصالحنا جيدا تجعل مصالحنا الانسانية لا تظهر على السطح فاحيان نقطة سوداء تظهر بثوب ابيض تجعلك لا ترى الا السواد

 

اما عن اننا نفوق اليهود دهاء ومكرا فهذا صحيح لا اخالفك فيه البتة فتجارنا صعب جدا ان تغشهم فانا اعتبر نفسي تاجرا صغيرا تربيت بشوارع دمشق اعرفها شبرا شبرا تعلمت من الشارع ان ابيع الحجر واجلب منه مالا لا اخجل من شيء بالتجارة وقلوبنا قوية جدا لا نخاف من اي مبلغ اي مبلغ مهما وضعت قربه من اصفار لا يهزني ولا يخيفني اشعر انني اقدر عليه او اي مشروع سواء سبق لنا التعامل بمثله ام لا نحسب جيدا ندرس الموضوع جيدا نغامر بحسبان على الاغلب يكون صحيحا لا تهزنا خسارة ونخسر كثيرا وكل خسارة تكون درسا ويقابلها عشرة ارباح نحن فعلا تجار وربما شهرتنا كتجار لم تأت من فراغ ولعلمك الى اليوم اكبر تجار دمشق من لا يهزهم رقم مهما شطح بك الخيال لا تستطيع ان تعرف قيمة اموالهم تجدهم يضعون ابنهم الصغير على بسطة بشارع يبيع علكة وبسكوت رغم انهم يستطيعون شراء علكة وبسكوت الكون مجتمعا ولكنهم يفعلون ذلك ليعلموا طفلهم البيع والشراء وقيمة القرش فيصبح تاجرا اقوى من ابيه واليهود بمكرهم ودهائهم ما بيجوا نقطة ببحرنا ولعلمك لم يستطع اليهود ان يسيطروا على تجارتنا فقد كانوا كثر بدمشق ومعروف جدا الى اليوم حارة اليهود ورغم انهم لفترة بسيطة استطاعوا السيطرة على بعض انواع التجارة واخص هنا تجارة الذهب ولكن طحبشناهم وصاروا يركضوا ورانا ويتعلموا مننا وانا واثق اننا نستطيع القضاء على اسرائيل بالاعمال اذا منفلت عليهم نحن الدمشقيون اقتصاديا صدقني لنفلسهم ونشفط كل ما لديهم

 

ولكن اهل سوريا انفسهم يقولون عننا ما تقوله لهذا اوضح الصورة لاهل بلدي اولا ولك ولغيرك لاحقا على العموم نحن فينا الخير والشر ولسنا جميعا مثل بعض ويزعجني جدا صورتنا ببقية مدن سوريا وهو صيت طلع علينا ولبسنا فكما طلع صيت عالحماصنة اننون مجانين وهم ليسوا كذلك وكما طلع صيت على الدير انهم شرسين وقد تجد بهم ارق خلق الله وكما طلع صيت على الحلبية انو دفشين ولعل الحلبية لهم صيت مثل الدمشقيين تقريبا اقول ان الناس تعمم وتمر بحالة واحدة تجعلها حكما على الجميع واغلب صورة اهل سوريا عن دمشق او للاجانب تنبع من زياراتهم القليلة للعاصمة التي يلاقون بها الامرين من نصب الشفيرية ونصب المطاعم وسوء الفنادق والمتاهة للوصول الى حيث تريد ومعاملاتهم الحكومية اللي بتطلع روحهم فجعلهم يطلعوا هالصيت عن اهل دمشق ولكن من يعرف الدمشقيين الاصلاء يعرف جيدا انهم من خيرة البشر .

 

ابن الشام


لبناني شامي 2014-12-14 22:46:33
لبناني شامي
دخلك هل مقال الفاراغ شو معناتو و شو هدفو ...انا خلقت و عشت بالشام و امي شامية و اصلي لبناني و بفتخر بهل شي،،وبلشام الكل مفكرني شامي من لهجتي،،،بس سمحلي الك شي بيهوي،،،بلا ما نقول غير كلمة،،،ازا بدنا نحكي بالشهامة فهي صفر مكعب،،،ازا بدنا نحكي عن الكرم فهو غير موجود و مشهورين بالبخل الغالبية العظمة،،،و لما كنت اعزم و اتكارم متل ما علمني اهلي كان رفقاتي مسمييني خاروف،،بالشام الكريم يطلق عليه لقب خاروف لانو الاغلبية بخلاء،،مابدي احكي الصفات السيئة الكتيرة الموجودة (بالشوام) و بحمد ربي
-السويد
ابن الشام لأصلي 2006-10-29 05:16:17
الناس عيال الله و أحبهم إلى الله أنفعهم لعياله
بالله عليك محسودين على شو؟ أهذا كلام يكتب! هذا كلام لا يقوله إلا جاهل أو متكبر, أصدقك القول أنني قابلت شخصاً من بنغلادش من جماعة التبليغ و الدعوة و سألني لماذا عند أهل دمشق هذا التكبر و الفوقية التي لم تكن عندهم في السابق و ينظرون للآخرين نظرة دونية و كأنهم شعب الله المختار؟ يا أخي الناس عيال الله و أحبهم إلى الله أنفعهم لعياله , فلنبتعد عن
- الشام
عيد 2006-10-28 22:32:02
يا حبيبي يا ابن الشام ليش هل مقال!؟
ما بتعرف اننها محسودين بما فيه الكفايه؟,وما بتعرف ان الجميع يحقد علينا؟ من ريف دمشق وجر!؟يا اخي نحن نشكل عقده عند الاخرين والكل يكرهنا,مع اننا لا نكره احد ولا يصدر منا ما يستوجب كل هذا الحقد,ما ارجوه ان لا تستفذ الاخرين ,مما قد يزيد من الاحقاد وندفع ثمن ما تكتب,ولسنا بحاجه للرضاهم عنا او التزكيه من احد,ونحن نعلم قدر نفسنا ,وشكرا حبيبنا ابن الشام الابي
-شام شريف
سوري 2006-10-27 03:06:04
أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَال
مقال كله كبر و فوقية و عنصرية و شوفة حال على الفاضي كلكم لآدم و آدم من تراب. "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ"
-سوريا
منطق 2006-10-27 00:14:01
نعم الى أوغارو
نعم انا شخصيا أويد اقتراحك .. و دمشق عانت كثيرا من كونها عاصمة سوريا الحديثة!
-بلاد بردى
أوغارو 2006-10-26 13:32:52
عاصمة جديدة
كثيرا ما تباهينا بانها اقدم عاصمة ماهولة و تمسكنا بها كعاصمة متوارثة و لكن اليس من الافضل ان ننشئ عاصمة ادارية في موقع متوسط و في اطراف البادية بجانب دير عطية مثلا حيث تكون قريبة من جميع المحافظات لاتمام المعاملات المفروضة بالعاصمة و تكون واحة تنتعش بها هذه البادية المهملة و تبنى على اسس عمرانية حديثة ليست دائما اهم مدينة هي العاصمة و هناك امثلة عالمية
-
منطق 2006-10-26 03:26:53
جواب الى ساحلي وضيعجي (4)
عزيزي ساحلي ضيعجي فينيقي: صدقني صار لي شي 6 سنين ما رحت على البحر و كنت كل ما روح ما اقدر ابقى اكتر من 3 ايام لاني كنت مل بسرعة من جو البحر و دبق البحر و اشتاق لجو دمشق و اهل دمشق.. كما قلت لك كل انسان يهوى المكان الذي ترعرع فيه حتى لو كان صحراء.. و اذا كان ممنوع ممنوع سباحة اللي مغطايين بالبحر فان سواحل تركيا اجمل و اروع و لا أشعرهناك بأنني أنهب!!.
-شكرا لتفهمك!
منطق 2006-10-26 03:19:33
جواب الى ساحلي وضيعجي (3)
هل تخيلت؟ تخيل لو جف البحر ؟ او مات الزرع؟ تخيل لو ان ضيعتك اضحت صحراء جرداء أو كتل من الاسمنت و الاسفلت!!! يمكنك تخيل ما حدث لدمشق و غوطتها و نهرها و كانه حدث في ضيعتك.. ما هو موقفك؟ هذا هو السؤوال الذي نبحث عن جواب له!!
-شام المظلومة
منطق 2006-10-26 03:10:38
جواب الى ساحلي وضيعجي (2)
تخيل ياصديقي يا فينيقي انني جئت الى ضيعتك و استملكت ارضك لابني على قسم منهاسكن للطلاب و القسم الأخر بيوت عشوائية و سكنة عسكرية.. تخيل انني استهلكت مياهك و جففت ابارك .. تخيل انني ردمت نهرك و حرمتك من الزراعة.. و عندما تبحث عن عمل لتكسب عيشك تجدني قد اتيت بعائلتي و احبابي لاوظزفهم في المشفى او الشركة التي بنيتها على ارضك .. تخيل و تخيل يا رعاك الله..
-شام العز و الكرامة
منطق 2006-10-26 03:01:40
جواب الى ساحلي وضيعجي (1)
عزيزي ضيعجي: كل انسان يهوى و يعشق حتى الموت الارض التي ولد و ترعرع فيها حتى و لو كانت صحراء جرداء.. هذه هي فطرة جبل الانسان عليها... انا احب دمشق وغوطتهاو نهرها.. اعشقها كعشقق لساحلك و نهرك و ضيعتك و بساتينك .. لكن تخيل انك لم تعد ترى النهر الذي كنت يوما تشرب منه و الاشجار التي كنت يوما تلعب في ظلها .. تخيل انني جئت الى ضيعتك و قمت بقطع الاشجار ..
-شام المهملة
طرطوسي 2006-10-25 21:41:57
شام عاد الصيف
ايها المدعو ساحلي ضيعجي, لا فض فوك يا اخ الفينيق, لقد عبرت واجزت,و رب الكعبة ان ليوم في طرطوس اجمل من الالاف الايام فيما سواها, ***
-
حكيم 2006-10-25 18:05:46
قل لي ماتفعل أقول لك من أنت
مقال فارغ يسلب محتوى الفكر إلى الأقليمية البغيضة, إن كنت تريد أن تعرض مشكلة الشوام الحقيقة فهي أن نسبة كبيرة من القادمين الجدد كانوا السبب في إنتشار الرشوة والفساد الإداري والأخلاقي وإنتشار السكن العشوائي وهي مصيبة دمشق الحقيقية وسوريا على العموم, ولو أن القادمين الجددأبقوا دمشق على تنظيمها قبل أربعون عاما وصلاح أهلها لما كان هناك مبرر لنشر هكذا مقال
-دمشق
قريب من الشام 1 2006-10-25 17:43:39
أرجو عدم الحذف
إلى الكاتب المحترم! ظننت أن مثار فخرك علم أحرزته و حفظته أو ألفت فيه لكن فخرك هو فخر الجاهلية التي مضى علي زوالها حوالي 1500 سنة. لذلك فإني أنصحك بالإستيقاظ. ثانياُ، أراك أكثرت من مدح آهل دمشق و جعلتهم أمكر من اليهود و فخرت بذلك لذا أقول لك: إن ما تذكره هو الجهل بل أم الجهل. ثالثاُ، أرجو أن تنتبه للغتك العربية المحطمة التي توحي أن حضرتك قد تكون (يتبع)
-سوريا - دمشق - عربين
ساحلي وضيعجي 2006-10-25 17:42:12
3
ولما بنسافر لبرا نحنا اقدر الناس عالانسجام مع الحضارات والبلدان اللي بنهاجرلا . بس اللي صار بالشام انو نحنا الحكومة جابتنا ونحنا بدنا نعيش . بعدين كلو ساهم بهالوضع اللي وصلتلو الشام . يعني مو معقولة انو الشوام ما الن اي دور باللي صار لو ما اندفعلن ما كانو رضو !
-ممنوع سباحة اللي مغطايين بالبحر
ساحلي وضيعجي 2006-10-25 17:39:28
2
بعدين الجمال الموجود بضياعنا ما بنبدلوا بصحراء قاحلة . عنا خضرا ومي وشجر وزيتون وليمون واهم شئ عنا بحر . يعني مو كتير حيبينا لهالعاصمة وحق الله . بس الواحد شو بدو يعمل ما بعرف وشو بدو يحكي .شو قولكن بتعمل هالحكومة مشاريع عنا بالساحل وبتريحنا منكن. لانو نحنا بصراحة مو متلكن نحنا ناس منفتحين منحب نطلع بس لجهة البحر ومخنا نضيف وبنتقبل الاخرين شو مكانو
-ممنوع سباحة اللي مغطايين بالبحر
ساحلي وضيعجي 2006-10-25 17:16:15
1
انا بحب ضيعتي كتير وبشوف انو الدبكة عنا بتعبر عن ارتباطنا بارضنا(متل ما قال زكي ناصيف). بعدين اجدادنا الفينيقيين قدموا للعالم اعظم اختراع. والثقافة والعلم نسبتها اكثر من اي منطقة بسوريا.والاطباء والمهندسين والكتاب والشعراء اللي مشهورين من ضيعنا ما بينعدوا ومنهم سعدلله ونوس وحيدر حيدر وادونيس
-ممنوع سباحة اللي مغطايين بالبحر
منطق 2006-10-25 17:12:17
to Mr. Shami Also
Your comment is a war on what your family taught you if you are Really true Shami. yes we are in 2007 and yes all the world now is fighting racism but how can you save Damascus and Barada .. the world is caring about nature , environment and civilization too.. Those who are trying to destroy Damascus and the damascene traditions should be faced.
-Shami Ah ya Nyali
shami also 2006-10-25 16:48:30
enough
so bad of you mr ( ebn aksham ) is this what they teaching you your family ???? we are in 2007 and all the world now Fighting racism and you try to open War sectarian NATIONWIDe
-syria
مقهور 2006-10-25 16:33:30
وافدين
سلم قلمك ايها الكاتب المحترم.يجب على الدمشقييون أن ينقلوا للوافدين صورة ما يعانونه من الالام نتيجه قدومهم لعاصمتنا.وكيف لوثوا دمشق.لوثوا البيئة و الهواء وامتد التلوث ليطال اصغر موظف بالدوائر العامةبل حتى عامل التنظيفات القادم من ابعد محافظه.رايتهم قبل العيد بيومين يجوبون شوارع دمشق كا الشحادين ليس هم فقط و ايضا رجال الشرطه و عناصر التموين. تتمه
-دمشق
wave 2006-10-25 16:25:35
إلى المشرفين على نشر المقالات
إن عملكم ليس سهلاً ولكنه يتطلب الكثير من الجهد والتبصر لمعرفة الأهداف التي يمكن أن يجر إليها المقال وليس معرفة حسن نية الكاتب فقط فهناك جمل ومعطيات قد تسيء جداً إذا حملت في طياتها مرام أبعد من المقصود بها، فدمشق العاصمة خلاصة التعبير عن سوريا كلهاولا نشك بعراقتها وطيبة الكثير من سكانها لاأهلها فقط، إن المقالة تبرر الرشوة والقيم المنحطة وهذا غير مقبول.
-سوريا
مشارك 2006-10-25 16:31:49
إضعاف الشعور القومي
إلى كاتب المقال و السادة القراء، هلأ معلش يتحاسب السيد ميشيل كيلو بتهمة إضعاف الشعور القومي و انت يا كاتب المقال أبدا ما عم تضعف الشعور القومي عشنا و شفنا و الله.
-سوريا
باسل حسن 2006-10-25 16:22:26
سوري مغترب
يعني معقول من آخر الدنيا فايت ع موقع سيريا نيوز لحتى لاقيهم حاطين مقالة فايتة بالحيط كاتبها واحد عنصري؟؟ شو يعني من الشام يا حبيب؟؟ أنا خلقان وكنت عايش بالشام يعني ما لقيت شي كثير مهم بهالحديث الفاقس عرفت كيف؟؟؟؟ ودخيل الله بلا تنظير علينا **
syria - Dubai
ضيعجي أصلي 2006-10-25 15:22:47
شي بيهوي
يا أخي صرعتونا بالشوام الأصليين و الشوام التقليد و الشوام ال.... شو الشامي الأصلي ع راسو ريشة ؟؟؟؟ أنتو شو قدمتو للبشرية أو حتى للوطن غير الحراق أصبعو و(تقبرني و تشكل آسي).العالم عم يتغير و لازم تفهمو هادا الشي قبل ما يفوت الآوان
-الضيعة
ghassan 2006-10-25 15:02:48
المشكلة موجودة في كل دول العالم
مشكلة المدن الكبرى تجذب اغلب الشباب للبحث عن العمل لفقر المناطق والمدن الصغيرة للصناعة والأستثمارات والمشاريع كما في اوربا هناك دراسات لمساعدة الشباب على القيام بمشاريع فردية يستطيعون من خلالها إحياء هذه المناطق النائية وإعفائهم من الضرائب وهذا يجري في مدينتي حيث اقيم حتى في بعض الأحياء الصعبة معفية بشكل كامل من الضريبة لأبقاء المحلات وبعض الحرفيين
France
شامي عتيق 2006-10-25 14:23:19
ما قصرت يا أخي
الشام أقدم عاصمة حيّة على وجه الأرض, وأهلها توارثوا الحضارة أباً عن جد, فتأصلت الحضارة فيهم, التاجر والعالم والعامل, بعكس المحدثين أولاد البارحة الذين يتمنطقون بما لا يفقهون ويتبجحون بالقشور الحضارية ومظاهر الحضارة
-كندا
Ahmad.M 2006-10-25 13:29:54
بارك الله بك
صدقت أخي فأهل الشام هم خير الناس أدباً و ديناً و علما و أخلاقاً و ضيافة واعتزازا بالقيم الإسلامية و محافظة على العادات و التقاليد الراقية الكريمة..و و و و و كل شيء، فأنعم بهم و أكرم،ما أحبهم و أغلاهم إلى قلبي،و لكني لا أشعر أني في الشام إلا مكانين:دائرة النفوس باستثناء الموظفين،و مقابر الموتى في دمشق و ذلك صبيحة العيد.الله ردنا إلى شامنا و رد شامنا لنا.
دمشق-ابن العقيبة البار
شامي مقموع 2006-10-25 13:08:40
ليس القصة هكذا
نحن الشوام لا ندعي أننا أفضل من غيرنا و لا نتعالى على أحد , قد يكون الكثيرون أفضل منا و لكن نحن منزعجون لأنهم خربوا شامنا , هذا كل ما في الأمر , و بالنسبة للوافدين كشفيرية التكاسي الذين يسيئون للزائرين فهذا صحيح فهم يعطون فكرة سيئة عن أهل الشام و هم أصلا ليسوا شوام فهذا مسيء لنا
-الشام الحزينة
قمر الليل الحزين 2006-10-25 12:07:25
صدقت يا أخ عبد الرحمن
الحمد لله رب العالمين كم أتمنى أن نفكر قبل الكلام وأن نتحدث بما يخدم الوطن فالكاتب لا يطرح مشكلة عامة أو خاصة بل على العكس يطرح تفرقة عنصرية على أسس مناطقية لا تفيد أحدا فكل منا لديه مسقط رأس ولكننا جميعا سوريون فلنعمل من أجل سوريا وأنا سأعمل بقيمي الإسلامية وليعمل الآخرون بقيمهم المسيحية أو غيرها فلا مشكلة لأننا جميعا نقدس الأخلاق ونعمل من أجلك سوريا.
-سوريا الكريمة
حالمة بالحرية 2006-10-25 12:01:53
ما هذه التفاهه والنرجسية??
مرحبا عمي شايلوك ?? اهلين عمي هتلر!!! ومرحبا بعمنا بوش وهو يقول ان امريكا من اقدس الدول!! حبيبي : هل انت نموذج الشامي الاصلي???
-
Wolfram 2006-10-25 11:47:40
مسكين
الشعب السوري يسير نحو الهاوية بسرعة الضوء , تمنياتي لك بالشفاء ولكل من يحمل هكذا تفكير واسف على وقتي الذي قضيته في قراءة ماكتبت واتمنى ان لا يجر مقالك مقالات عن من هم اهل حمص وحلب والميدان والشاغور وغيرها وشكرا.
-نيو تورا بورا
عبد الرحمن 2006-10-25 11:21:50
مدهش التطابق بين كلامك وكلام قارون
حيث يقول وهو يعزي الفضل لنفسه بما رزقه الله..{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }القصص78 .. أذا في بالشام(دمشق) كتير متلك فالله يسترنا.. متل ما قلنالكم .. الله يهديكم
-المانيا
copy rights © syria-news 2010