2012-03-15 01:17:06
مجلس الوزراء يقر مشروع قانون يقضي بتعديل بعض مواد قانون التفرغ العلمي

أقر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عادل سفر يوم الثلاثاء، على مشروع قانون يقضي بتعديل بعض مواد قانون التفرغ العلمي رقم 7 لعام 2006، وذلك بهدف معالجة بعض الثغرات في القانون المذكور بما يؤدي إلى تحسين سير العملية التعليمية في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والمشافي التعليمية وبعض الكليات الهندسية.

ونقل موقع التعليم العالي عن وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى قوله إن "مشروع القانون الذي يقضي بتعديل بعض مواد قانون التفرغ العلمي رقم 7 لعام 2006 الذي أقره المجلس يدعم العملية التعليمية في الجامعات بأساتذة متفرغين كليا وملزمين بدوام 7 ساعات يوميا ما ينعكس إيجابا على العملية التعليمية والبحث العملي و الإرشاد الأكاديمي".

وأوضح شيخ عيسى أن "القانون قبل تعديله أدى إلى تفريغ المشافي وكليات الطب والأسنان والصيدلة ومعظم الكليات من أهم الكوادر الموجودة فيها نتيجة إتاحته الحرية للأستاذ الجامعي في اختيار التفرغ من عدمه".

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن "القانون يعمل على إنصاف الأساتذة لأنه يضع ضوابط منطقية من أجل ممارسة العمل المهني لكن ليس على حساب الدوام في الكليات والمشافي كما أنه لا يحمل الدولة أي أعباء مادية إضافية".

يشار إلى أن قانون التفرغ العلمي صدر عام 2006، وهو ينص على تحديد قواعد ممارسة الأعمال العلمية وواجبات المتفرغين من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات وتشكيل وحدات للبحث العلمي في الكليات الجامعية وتحديد أعمالها وتمويل نفقات البحث العلمي.

سيريانيوز شباب

 

اقرأ أيضاً:

جامعة دمشق توقع اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي مع المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا


 

Powered By Syria-news IT