2010-06-21 08:25:23
برسم وزارة التربية حول ملاحظات كثيرة سمعتها من مدرسين لمادة الرياضيات على الأسئلة لهذا العام بالنسبة لفحص الشهادة الثانوية

ان الأسئلة لم تراعي ما يتطلبه نظام الأمتحان من شمولية الأسئلة للمنهاج وقدرتها على امتحان الطالب في مواضيع المنهاج المختلفة.


ففي التمرين الأول مثلا يكافىء الطالب اذا أجاب اجابة صحيحة مرتين على نفس السؤال في الطلب الأول و الطلب الثاني ويعاقب مرتين ان جانبه الصواب. وفي المسألة الأولى ( احتمالات ). اذا أجاب الطالب على الطلب الأول اجابة صحيحة فلا شك انه سيجيب على طلابات السؤال الثاني اجابة مماثلة لأنه بنفس الطريقة يجاب على الطلبين . أما اذا قرأ نص السؤال ( بلا اعادة ) بدلا من أن يقرأ ( مع اعادة ) ( طبعا"يمكن أن يقول البعض طالب بكالوريا و لايعرف يقرأ فأنا أقول ان موضوع الضغط النفسي الذي يمارس على الطالب "من ضيق وقت " له دوره ) فان الطالب سوف يخسر سبع درجات كما جاء في جدول التصحيح . كنا نأمل أن يراعي جدول التصحيح هذه الثغرات فينصف الطلاب و يراعي الأفكار وفي المسألة الثانية لم يطلب من الطالب أن يدرس جهة تقعر الخط C ( لم يطلب ذلك لأن واضعي الأسئلةقلبوا صفحات الكتاب وأختاروا الأسئلة مها دون أن يكلفوا نفسهم عناء حلها فهذا الخطاء يتكرر على امتداد كتاب التحليل الرياضي ) فكيف بالله عليكم استطاع وضعوا الأسئلة رسم الخط دون دراسة جهة التقعر ولم يضعوا درجة مخصصة لهذه الخطوة . بالله عليكم أرحموا هؤلاء الطلاب اللذين هم أمل و مستقبل هذا الوطن .


Powered By Syria-news IT