2009-07-17 17:49:55
بعد صدور نتائج الثانوية العامة.. وزير التربية لسيريانيوز: الأسئلة هذا العام كانت سهلة وشاملة

"يحق للطالب أن يتقدم باعتراض على نتيجته في غضون الـ15 يوماً المقبلة, وسلالم التصحيح كانت ملائمة لكافة مستويات الطلاب"


قال وزير التربية علي سعد الجمعة لسيريانيوز إن "أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة هذا العام كانت سهلة وشاملة لكل الكتاب"، مضيفاً أن "سلالم التصحيح ملائمة للطالب المتوسط والضعيف والجيد من الطلاب النظاميين والأحرار، حيث تم اختيار عينات من الطرفين عند وضع هذه السلالم".

وأصدرت وزارة التربية في وقت سابق من اليوم نتائج الثانوية العامة بفروعها للعام الدراسي 2008-2009, حيث بلغت نسبة النجاح للفرع العلمي 72.81% والأدبي 56.05% والثانوية الشرعية 61.19%.

وعن أسباب انخفاض نسبة النجاح في الفرع الأدبي مقارنة بالفرع العلمي، قال وزير التربية إن "الأسباب متعددة وتحتاج لدراسة"، لافتا في نفس الوقت إلى "إمكانية ربطها بالطلاب ونوعيتهم، ونسبة الطلاب الأحرار إلى النظاميين, بالإضافة إلى نوعية الأسئلة".

وتابع سعد "كانت النتائج هذا العام عادلة نتيجة المراقبة المشددة، وانضباط كافة الأمور".

 

وحول عدم حصول أي طالب من الفرع الأدبي على العلامة الكاملة, قال سعد إنه "في تاريخ الوزارة لم يحصل أي طالب من الفرع الأدبي على العلامة كاملة", مضيفا أن "سبب حصول الطلاب في الفرع العلمي على العلامة التامة يعود إلى طبيعة الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات محددة ودقيقة".

وكان الطلاب وضاح نبيل زهر الدين من محافظة السويداء, ومضر عبد اللطيف طهماز من محافظة حمص, ومدحت هيثم فرواتي من محافظة حلب، نالوا الدرجة التامة في الفرع العلمي.

وفيما يخص السماح للطلاب بتقديم اعتراض على نتائجهم, قال وزير التربية إنه يحق لأي طالب أن يتقدم باعتراض على نتيجته لينظر به وذلك ابتداءً من اليوم وحتى الـ 15 يوماً المقبلة".

 

من جهته, قال الطالب زيد القحف من الفرع العلمي لسيريانيوز إنه "غير راضٍ عن نتيجته (240 من دون الديانة من أصل 290 علامة)، وأنه توقع مجموعاً أعلى من ذلك، لأن درجاتي في مادة الفيزياء والرياضيات والعربي لم تكن جيدة", مضيفا أن "الأسئلة كانت هذه السنة صعبة وضاربةً بعرض الحائط كل التوقعات، وفي ذات الوقت شاملة لكل الكتاب".

بدوره, قال الطالب مهند مطر من الفرع العلمي (180 من دون ديانة) انه "حصل على نفس المجموع الذي توقعه، لأنه لم يتقدم بشكل جيد لامتحانات مادتي الرياضيات والفيزياء، لأن الأسئلة في مادة الرياضيات احتوت أسئلة من آخر الكتاب وخارج عن توقعاتي", مضيفا أن "أسئلة مادة الفيزياء كانت طويلة بالنسبة للوقت المخصص لها".

ومن جهتها, قالت الطالبة هبة حديد من الفرع الأدبي إنها "راضية عن نتيجتها (155 من دون الديانة من أصل 280 علامة)", مضيفة أن "مجموع العلامات التي يحصل عليها الطالب متعلق بدراسته وليس بصعوبة الأسئلة، ومع هذا كانت الأسئلة سهلة هذا العام".

بدورها, قالت الطالبة لينا دباس من حلب، من الفرع الادبي (نظام قديم) إنها "تستحق نتيجتها لكنها تعترض على علامة الفلسفة التي شكلت بالنسبة لمجموعها ضربة غير متوقعة".

وأضافت دباس أن "مجموعها هذا العام 119 وفي العام الماضي رسبت بمجموع 120 درجة ومع ذلك كان التصحيح في السنة الماضية متساهل أكثر مع الطلاب".

يشار إلى أن عدد المتقدمين للثانوية العامة من الفرعين العلمي والأدبي لهذا العام بلغ 262893 طالباً وطالبة نجح منهم 161366 طالباً وطالبة.

يذكر انه بعد صدور النتائج ستصدر معدلات القبول الجامعي, التي بموجبها سيتقدم الطلاب إلى المفاضلات الجامعية, والتي سيتحدد بموجبها الفرع الذي يحق للطالب دراسته في الجامعات والمعاهد السورية.

حازم عوض - لبنى عيسى - سيريانيوز شباب


 

Powered By Syria-news IT