2006-12-08 00:23:53
الدراسات العليا لخريجي التعليم المفتوح...حلم بعيد المنال.

بعد أن درس الطلاب في قسم الترجمة في نظام التعليم المفتوح لمدة أربع سنوات ونجحوا وتخرجوا بشق الأنفس وخاصة الدفعات الثلاث الأولى التي كانت مرتكزة بشكل أساسي على المنهاج المصري. والذي كان يعالج ويتم اعطاءه من دكاترة جامعة دمشق بشكل تحريري ونادرُاُ ما خضع الطلاب الى فحص مؤتمت. نراهم متفاجئين برفضهم على شباك التسجيل في ماجستير المعهد العالي للترجمة؟ لماذا؟ بكل بساطة ...لان الشهادة ...شهادة تعليم مفتوح.


أود في البداية أن أنوه الى القرار الصادر في 7/12/2003 والذي يقضي بان شهادة التعليم المفتوح تعادل شهادة التعليم النظامي وحامل هذه الشهادة يتمتع بالميزات التي يتمتع بها طالب التعليم النظامي. استفسرنا عن سبب رفضنا في التقدم للماجستير..وكان الجواب لأننا من خريجي التعليم المفتوح ونحن غير كفؤ لأن نكون معيدين في الجامعة.. من الذي قيمنا هذا التقييم. ولماذا يتم الحكم علينا قبل الاختبار ...وبما أن هناك فحص للقبول شفوي وتحريري انااحب أن أخبر المسؤلين عن معهد الترجمة بانهم لو سمحوا لخريجي التعليم المفتوح بأن يتقدموا لهذا الفحص ...لكان معظم الناجحين من التعليم المفتوح. أودأن أخبر الجميع بأننا نحن خريجي الدفعات الثلاث الأولى قسم الترجمة كانت علامة النجاح عندنا 50 وليست 48 ..وكانت معظم الامتحانات تحريرية وليست مؤتمتة. لقد سمعنا الكثير ممن يحطون من قيمة خريج التعليم المفتوح ويسفهون فيه. ولكني دعوني أخبركم بأننا نحن خريجي الدفعات الثلاث الأولى حسب ما أعرف..من أحسن الطلاب وغالبتنا قد خضع الى دورات باللغة الانكليزية بالاضافة الى الجامعة. ولا أبالغ القول بان هناك بعض منا ممن يتقن الانكليزية أكثر من دكتور المادة المعطاة!! اناشد وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات بأن يسمح لنا بالتقدم الى درجة الماجستير ونحن على استعداد لان نقوم بأي نوع من أنواع الامتحانات شفوية كانت ام تحريرية.
واطلب طلبا خاصا من فريق سيريانيوز بمتابعة الموضوع ووضعه في قسم التحقيقات للأهمية الكبرى. مما يدعو للسخرية...رؤيتي لطالب خريج قسم اللغة الانكليزية من سنتين وقد قدم اوراقه وتم قبوله للامتحان بدرجة الماجستير وأخبروه بأن الفحص يوم السبت. وقد أخبرني بعظمة لسانه بانه خريج من سنتين وقد نسي اللغة الانكليزية ولكن.."يالله بجرب حظه وبأجل جيش وبضيع وقت" لهيك انا بقول حرام عليكم ...حرام..عطونا فرصة لنثبت حالنا بعدين حكموا وساووا يلي بدكن ياه...بس لنفشل ...ساووا يلي بدكن ياه. بتمنى يصل الموضوع لسيادة رئيس الجمهورية الدكتور بشار الأسد لانه أكيد لح يعدل فينا وينصفنا ويعطينا حقنا ...بتمنى... وحسبي الله ونعم الوكيل.

خريج تعليم مفتوح


Powered By Syria-news IT