2006-06-06 12:40:44
معاناة طالب موفد الى روسيا- صرخة استغاثة

مشكلة في اتخاذ القرار المناسب لتمديد ايفادي لمدة سنة على نفقة الدولة
مما ادى الى فصلي من الجامعة وسفري الى سورية وبقائي لمدة سنة ونصف ثم عودتي الى روسيا لمتابعة الايفاد..


السادة القائمين على هذا الموقع المحترم..
تحية طيبة وبعد...
انا طالب موفد لدراسة الدكتوراه في الجامعة الروسية الحكومية للنفط والغاز(غوبكن) في موسكو..
تم ايفادي الى روسيا بتاريخ 18 ايلول 1999 ولمدة ثلاثة سنوات لدراسة الدكتوراه لصالح الشركة السورية للنفط . تضاف اليها مدة سنة لدراسة اللغة الروسية(كان ايفادي على منحة حكومية مقدمة من الجانب الروسي).

كنت في العطلة الصيفية(صيف2003في شهرتموز) وكنت حينها في السنة الثالثة ومازال متبقي من مدة الايفاد الاساسية حوالي الثلاثة اشهر وراجعت كالعادة مديرية البعثات العلمية (مديرها محمد ادريس) وكان معي وثيقة من الجامعة باللغة الروسية مترجمة الى اللغة العربية ومصدقة من السفارة السورية في موسكووفيها جاء انني بحاجةلتمديدايفادي لمدة سنةبدءا من  تشرين اول  2003 وعلى نفقة الدولة السورية (اي هنا يجب ان يصدر قرار وزاري بتمديد الايفاد لمدة سنة وعلى نفقة الدولة بدلا من موفد على منحة) فعند المراجعة استغرب الجميع لماذا التمديدعلى نفقة الدولة وانت موفد على منحة؟
فأوضحت لهم ان هذه قوانين الجامعة . بعدها قالوا لي حسنا اجلب لنا وثيقة اخرى مبينا فيها السبب وتاريخ انتهاء المنحة الروسية(علما انه في الوثيقة الاولى مكتوب ان المنحة تنتهي في تشرين اول. ومكتوب ايضا انه لانجاز البحث العلمي يجب التمديد لمدة عام. قيمة العقد ثلاثة الاف دولار).
وقالوا لي سوف نمدد لك ايفادك حاليا على المنحة الروسية وانت ابعث لنا الوثيقة المطلوبة فنغير لك قرار الايفاد.وبالفعل صدر قرار بتمديد ايفادي لمدة سنة على المنحة بدءا من 18 ايلول 2003 (هنا تبقى مشكلة القسط للجامعة الذي لايمكن تبرير دفعه اذا لم اكن موفدا على نفقة الدولة).

هنا تبدأ معاناة اخرى فعند عودتي الى موسكو في 11 ايلول 2003 مباشرة قابلت السيد سفير ليوجه بمخاطبة الجامعة(الملحقية الثقافية) للسؤال عن تاريخ انتهاء المنحة والسبب (تم تزويدي برسالة).
بعدها راجعت الجامعة مجددا بهذا الخصوص و أجابوا على الرسالة وفيها أوضحوا ان المنحة تنتهي بتاريخ 18 تشرين اول 2003. ولانجاز العمل المطلوب يجب التمديد لمدة عام وبعقد (ليس بمنحة) والدفع يجب ان يتم في النصف الثاني من تشرين اول 2003.
تم ارسال هذا الجواب او الكتاب الى وزارة التعليم العالي (مديرية البعثات) عن طريق السفارة اوائل شهر ت1 2003 . ولحظي الجيد اتى في ذلك الشهر وفد من وزارة التعليم العالي يضم السيدين معاون وزير التعليم العالي للشؤون الادارية والمالية(د.عبد المنير نجم) ومدير البعثات العلمية(السيد محمد ادريس)واللذين زارا مدينة سانت بطرس بورغ ثم عادا الى موسكو للوقوف على مشاكل الطلبة الوفدين عن طريق شركة راكوس (وهناك قصص حزينة معهم لامجال لذكرها الآن). المهم اجتمع هذا الوفد مع الطلبة الموفدين في موسكو بتاريخ 16 تشرين اول 2003 وكنت موجودا(كنت حينها عضو المكتب الاداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية- فرع روسيا ورابطة الدول المستقلة- مسؤول النشاط). فذكرت لهم مشكلتي وبأنني قد ارسلت لكم ماطلبتوه مني واعطيتهم صورة عن كتاب الجامعة وكتاب السفارة السورية اليهم . وكانوا يعرفونني شخصيا بسبب هذه المشكلة ومراجعتي لهم الصيف الماضي. فوعدوني والكلام صدر عن السيد محمد ادريس (باول جلسة ل اللجنة التنفيذية للبعثات العلمية سوف نعدل لك قرار الابفاد ونحوله الى موفد على نفقة الدولة ) ليتم بعد ذلك تحويل القسط الجامعي من اجل دفعه للجامعة. وطلبت منهم زيادة في الكرم ان يوجهوا السفارة باعطائي كتابا الى جامعتي للتمهل وعدم مطالبتي بالقسط وتأجيله لحين وصول  القسط من سورية بعد اتخاذ القرار الناسب. وهذا ماحصل بالفعل وتمكنت من التقاط انفاسي واعطتني الجامعة مهلة حتى بداية شباط 2004 والا ...!!!؟
ومن ذلك اليوم وبمساعدة السيدة رزان محفوض(وهي السكرتير الاول في السفارة والمكلفة باعمال الملحق الثقافي يشكل اضافي وكل شهر مرة او مرتين نسأل ماذا حصل معكم (في مديرية البعثات) ؟ وننتظر الحقيبة الدبلوماسية لنرى هل فيها لي من نصيب...لكن هيهات...
وراسلت مجددا وزارة التعليم عن طريق السفارة للسؤال عن النتيجة فالوعد يقترب ولم يتم تعدبل قرار ايفادي ومهدد بالفصل من الجامعة اذا لم يتم الدفع..بدون نتيجة لا بل بالعكس جاء ردا على كتابي الاخير كتاب من وزارة التعليم بتوقيع السيد د.عبد الرزاق شيخ عيسى معاون وزير التعليم(بداية كانون الثاني 2004) يسال فيه لماذا ارسال القسط وانت موفد على منحة!!!؟ تصوروا بعد كل مافعلنا وكل مابعثنا من كتب واتصالات هاتفية من السفارة من السيدة رزان محفوض وكل ذلك الارهاق ومرور حوالي الثلاثة اشهر نعود الى البداية...!!!؟
عندها تأكدت انني هالك لامحالة وخاصة كانت مسؤلة الاجانب في الجامعة تسألني دوما متى سياتي القسط كل يوم لو راتني..صرت أهرب منها حتى انني بقيت فترة بدون بطاقة دخول للجامعة قبل ان تعطيني المهلة حتى بداية شباط..
فعندها جمعت كل مستنداتي وأوراقي وخاطبت السيد المعاون بكتاب خطي مني أرفقته السيدة رزان محفوض بكتلب منها لتوضح له الموضوع واكدت له حجم المشكلة ...ولكن خلاص الوقت ينتهي ولااستطيع فعل شيء..عندها عرفت باني عائد لامحالة الى سورية..
انتهى شهر شباط واتى أذار ومسؤولة الاجانب تسال عني وانا لم أسأل عنها لعلمي وقناعتي بأن ماتريده ليس عندي. وبعثت لي مرتين او ثلاثة الى سكني لمراجعتها (وكانت في هذه الاثناء اقامتي قد شارفت على الانتهاء -تنتهي بتاريخ 18 نيسان 2004)فقررت في تهاية أذار الذهاب لعندهالتضعني امام خيارين وكان يوم جمعة ظهرا وبعد محاولة اذلال لي ومعها حق لوكنت مكانها لفعلت نفس الشيء..لكني لم اسمح لها ان تهينني واوضحت لها من المسؤول ولكن هذا لاينفع ..قالت لي امامك خيارين اما ان تأتي الاثنين ومعك 1500 دولار امريكي(نصف مدة العقد عن ستة اشهر) وعندها أعطيك مهلة شهرين لتدفع الباقي..والا (الخيار الثاني) لاتأتي ب ال 1500 دولار فيتم فصلك من الجامعة وتذهب الى سورية وتصبح عودتك صعبة وهذا ماحصل..فكيف لي ان ادفع هذا المباغ وراتبي اقل من 300 دولار في الشهر!!!!؟
فقد تم فصلي من الجامعة بسبب عدم الدفع (مكتوب في قرار الفصل الذي اخذته معي وسلمت نسخة منه الى البعثات العلمية- السيدة دلال ايوب-مديرة البعثات)
سافرت الى سورية الحبيبة بتاريخ 17 نيسان 2004 لان اقامتي تنتهي بتاريخ 18 منه وكنت اتمنى لو ياتي هذا القسط لاكحل عيني بمرأه لكن صعب...
حتى ذلك الحين لم يكن قد صدر تعديل قرار الايفاد حتى تتمكن المحاسبة من ارسال القسط الى السفارة...!!!؟
راجعت مديرية البعثات لارى المديرة الجديدة التي سمعت مني وعلى مدار النصف ساعة كل ماحصل معي..طبعا وبعصبية..الا انني تفاجأت بأن الجميع مستغرب لماذا انا مزعوج..حتى يستكترون على المرء ان ينزعج لعودته مفصولا من الجامعة وبسسببهم...أليس هذا غريبا!!!؟
طبعا راجعت السيد المعاون (د.عبد الرزاق شيخ عيسى) وذكرته بكتابه فقال لي انه كان جديدا علما ان هناك اضبارة لكل طالب وفيها كل اوراقه وذلك برعاية موظف يختص ببلد دون غيره وكان يستطيع ان يعرف وضعي كاملا لو اراد ..
طلبت منه ان يعيدوني الى عملي السلبق في الشركة السورية للنفط ريثما يحلوا المشكلة (تعديل قرار البفاد ثم تقرير دفع القسط وبعدها اجراءات السفر من جديدوهذا مايحتاج اشهر) الا ان السيد المعاون قال ساعيدك الى روسيا خلال 20 يوما...لقد كنت متفائلا جدا وانا ايضا ..لانني لم اعود الى روسيا الا بعد سنة ونصف وبتاريخ 15 تشرين اول 2005  ..وكل تلك الفترة كنت مداوما بشكل اسبوعي في وزارة التعليم العالي بمختلف طوابقها
وكنت قد حاولت في البداية مراجعة مكتب السيد الوزير..طبعا بدون فائدة لايمكنك ان ترى اكثر من موظفة في مكتبه..راجعت الرقابة الداخلية في الوزارة عبثا ..حاولت ان احاسب من فعل بي ذلك بدون نتيجة..لا بل على العكس كنت اعرف انهم يسخرون مني..حتى مسؤول الرقابة الداخلية اعطاني محاضرة..
جلست في البيت عندماو في الباصات و في وزارة التعليم العالي  مابلغ السنة والنصف من دون اي راتب..كانت لي بعض الفروقات القديمة قبضتها بطلوع الروح..حتى انه حصلت معي مشكلة(مشادة كلامية) مع السيد المحاسب بخصوص راتب الوظيفة وعندها اتصل مع مفرزة الوزارة الذين بحثوا عني ليجدوني في مكتب السيد معاون الوزير..الا انهم والحق يقال كانوا اكثر تهذيبا معي من جميع موظفي الوزارة وشربت القهوة عندهم..شكرا للسيد المحاسب على ذلك..
اثناء تلك الفترة (السنة والنصف) تم تحويل ايفادي على نفقة الدولة وانا في سورية ثم تعديل قرار ايفادي 3 مرات من موفد على منحة الى موفد على نفقة الدولة..وبالنتيجة فقد كان أخر تعديل كمايلي..
- تمديد ايفادي لمدة عام على نفقة الدولة تقسم كمايلي..
ا- من 18 ايلول 2003 وحتى عودتي الى سورية 17 نيسان 2004 (7 أشهر)على نفقة الدولة.
ب- من 17 نيسان 2004 وحتي اعادتي الى روسيا(15 تشرين اول2005)تعتبر فترة انتظار لايستحق عليها اي راتب...!!!؟
ج- ثم خمسة اشهر تبدأ بعد عودتي الى روسيا..من 15 تشرين اول 2005 حتى 15 أذار2006 (خمسة أشهر) على نفقة الدولة.

وكنت قد تقدمت في تلك الفترة بعدة طلبات وتظلم لأنني لست المذنب فيما حصل وطلبت منهم ان يعوضوني ماديا عن هذه الفترة التي قضيتها في سوريا اضافة الى دفع قيمة بطاقة الطائرة (ذهابا وايابا). اضافة الى تمديد ايفادي لمدة سنة لأنه واثناء مراسلتهم الجامعة الروسية في موسكو اخبرتهم انني بحاجة لمدة سنة ونصف.
الا اتهم لم يوافقوا لي على دفع اي تعويض عن هذه الفترة في سورية لانه لايوجد في قانون البعثات مايشير الى ذلك(أظن افضل حل هو القضاء الشريف...)
وافقوا لي على حجز بطاقة العودة الى موسكو وعدت..بالاضافة الى قيمة بطاقة الطائرة من موسكو الى دمشق (قيمتها 280دولارامريكي)الا انني لم اقبضها بسبب رفض السيد المحاسب لذلك . الا ان السيدة دلال أيوب - مديرة البعثات وعدتني بذلك الا أنني لم اقبضها  حتى الأن.
اما بشان التمديد لمدة سنة بعد عودتي فقد اوضحت لي السيدة دلال بعد ان تنتهي فترة الخمسة اشهر من تاريخ عودتي الى روسياسوف ينظرون في ذلك فاذهب وارسل لنا وثيقة من الجامعة..
وهاانا في موسكو تأخرت في ارسال الوثيقة اليهم هذه المرة لأتفاجا بانهم قد أرسلوا لي انذارا الى البيت.. وبدلا لن ينتظروا قليلا اليوم اخبرني اخي بأنهم ارسلوا لي انذارا ثانيا...!!!؟أ

بالاضافة الى انني لم اتقاضى راتبي عن الثلث الثاني لهذا العام (لانني تأخرت في ارسال الوثيقة) وبحاجة لقرار جديد الا انني كنت متاملا ان يرسلوه لي خاصة انهم يعرفون وضعي جيدا..حسنا لم يرسلوا الراتب هذا حقهم لكن ان يرسلوا لي انذارا تلو الاخر الى البيت..فهذا الجحاف بعينه...!!!؟

اتمنى من الشرفاء عمل شيء ما...فقد أكاد انفجر..
اتمنى الانتظار قليلا لارسل كتاب من الجامعة..لتمديد ايفادي حسب قانون البعثات العلمية..واتمنى استعادة حقوقي وتعويضي عن الفترة التي خسرتها من حياتي بين محطات الباصات وعلى الطرقات..بالاضافة الى صرف قيمة بطاقة الطائرة التي وافقت عليها اللجنة التنفيذية للبعثات العلمية ورفض تقبيضها السيد المحاسب لكونه يريد قرارا وزاريا..(الجميع استغرب ذلك حتى مدير الشؤون القانونية في الوزارة)..

ملاحظة اخيرة..كانوا قد حاولوا معي ان اكتب لهم تعهدا بانني سانهي دراستي خلال ال 5 اشهر بعد عودتي فرفضت ذلك بل على العكس قلت لهم سوف ابذل جهدي لانهاء دراستي ضمن المدة التي يسمح بها نظام البعثات العلمية...

أسف لقد اطلت عليكم...فوالله لم يبق لي حل غير ذلك...
ارجو المساعدة والتابعة..
طبعا كل ماذكر من مراسلات بين الجامعة ووزارة التعليم مرورا بالسفارة موجودة صورا عنها في البيت في سورية الحبيبة..مع الوكيل القانوني ..
استطيع ان ازودكم بالعنوان ورقم التليفون لتطلعوا على كل ذلك باعينكم...
..
اتمنى من كل قلبي ان احصل على بعض من حقوقي..ليطمان قلبي واتمكن من انهاء دراستي والعودة الى سورية الحبيبة...

ولكم جزيل الشكر..

العنوان ...طرطوس حي الرادار هاتف  350333 نداء طرطوس 043
البريد الالكتروني [email protected]


Powered By Syria-news IT