2006-04-07 13:50:19
قواعد و أسس جديدة لتدريس اللغة الأجنبية في الجامعات السورية

العمل بتدريس مقررات اللغة لغير المختصين بالنسبة للسنتين الأولى والثانية من بداية العام الدراسي 2006 /2007

اتخذ مجلس التعليم العالي في اجتماعه الأول بعد صدور قانون تنظيم الجامعات و تسلم الدكتور غياث بركات وزارة التعليم عددا من الإجراءات المتعلقة بتدريس مقررات اللغة الأجنبية بدءا من المرحلة الجامعية الأولى .


و حدد القرار الذي أوضح تلك الإجراءات بأن يدرس في السنة الأولى في الجامعة مقرران للغة الأجنبية لغير المختصين على فصلين بمعدل أربع ساعات أسبوعية على الأقل في كل فصل ، و كذلك أن يدرس في السنة الثانية مقرران للغة الأجنبية لغير المختصين "لغة تخصصية" على فصلين بمعدل أربع ساعات أسبوعية على الأقل كل فصل.

و أعطى القرار القسم المختص في الجامعة صلاحية بأن يحدد المقرر الذي سيدرس بلغة أجنبية في السنوات التي تلي السنة الثانية، و تعدل اللوائح حسب هذا القرار على ضوء ذلك ، مشيرا إلى أنه على الجامعة وضع برنامج زمني لتامين المستلزمات المادية و البشرية اللازمة لذلك.

و أعطى القرار الوزاري معاهد تعليم اللغات صلاحية بأن تقترح  انتقاء السلاسل المناسبة للتعليم ضمن المعايير التي حددها مجلس التعليم العالي و يمكن لتلك المعاهد أن تستعين بما تراه مناسبا و ذلك بالتنسيق مع الكلية المختصة، في حين تتخذ المجالس الجامعية القرارات المناسبة لاعتماد السلاسل التي اختارتها معاهد اللغات.

و كذلك أعطى مجلس التعليم العالي في قراره لمعاهد اللغات دورا بالإشراف على تدريس مقررات اللغات الأجنبية لغير المختصين في السنتين الأولى و الثانية في مرحلة الإجازة.

و اشار القرار إلى أنه سيتم العمل بتدريس مقررات اللغة الأجنبية لغير المختصين بالنسبة للسنتين الأولى و الثانية من بداية العام الدراسي 2006 /2007 أما بالنسبة لتدريس المقررات بلغة أجنبية في السنوات التي تلي السنة الثانية فيكون بدءا من العام الدراسي 2007/2008 بشكل تدريجي وصولا إلى تحديد أحد المقررات بلغة أجنبية.

و لفت القرار الجديد إلى أن كل ما ذكر يطبق على درجة الإجازة في النظام العام و في نظام التعليم المفتوح، على أن يضع مجلس الجامعة المختص التعليمات التي يراها ضرورية لتنفيذ مضمون القرار بما لا يخالف أحكامه.

و قرر مجلس التعليم العالي بأن يؤلف لجنة مركزية تكون برئاسة معاون وزير التعليم لشؤون البحث العلمي و عضوية مديري معاهد اللغات و مختصين في مجال تعليم اللغات الأجنبية للتنسيق و متابعة تنفيذ القرار المذكور بما يسهم في الارتقاء بتعليم اللغات.

سيريا نيوز


Powered By Syria-news IT