2006-03-15 14:07:31
مشاكل تلخيص الدروس في المدارس

نقترح على المدرسين شرح الدروس كما هي واردة في الكتاب دون حذف أي فقرة


بدأت تنتشر ظاهرة تلخيص الدروس في المدارس منذ عدة سنوات , و لكن بعض المدرسين يعتقدون أن تلخيص المواد شيئاً بسيطاً جداً , و ينتج عن هذا الاعتقاد عدة مشاكل , أهمها :

أولاً : المدرسون في هذه الأيام ليس لديهم دفاتر تحضير يكتبون فيها ملخصاتهم , و تكون المشكلة كبيرة عندما يقوم المدرس بتعليم عدة شعب , لأنه يلخص الدرس لكل شعبة بأسلوب مختلف و كلمات مختلفة عن الشعب الأخرى , و أحياناً يعطي شعبة ما أشياءً لم يعطيها للشعب الأخرى , و تكون أسئلة الامتحان مشتركة بين جميع الشعب , و هنا تقع الكارثة .

ثانياً : يلخص بعض المدرسين الدرس بطريقة مختصرة جداً , فيدخلون بالدرس مباشرة دون أي مقدمات , و هذا يجعل الطالب يجد صعوبة في فهم الدرس و استيعابه .

ثالثاً : بعض المدرسين لا يكتبون التلخيص على السبورة , و إنما يعتمدون على طريقة ( التنقيل ) , و بهذه الحالة هناك احتمال كبير لفهم الكلمة بشكل خاطئ .

رابعاً : يضيع الوقت بأكمله على تلخيص الدرس , و هذا يؤدي إلى عدم قدرة المدرس على شرح الدرس بطريقة جيدة بسبب ضيق الوقت .

خامساً : معظم المدرسين يلخصون الدروس بطريقة صعبة و كلمات غريبة و جمل غير مترابطة , و هذا يؤدي إلى تشتت ذهن الطالب .

سادساً : بسبب ضيق الوقت , فإن عدد كبير من المدرسين يسرعون في تنقيل التلخيص , و لا يستطيع الطالب كتابة كل ما يسمعه .

مما سبق , نقترح على المدرسين شرح الدروس كما هي واردة في الكتاب دون حذف أي فقرة , لأن جميع المعلومات تفيدنا في السنوات اللاحقة , و نحن نقدم امتحان الشهادة الثانوية العامة في الصفوف الثلاثة ( الأول الثانوي , الثاني الثانوي , الثالث الثانوي ), لذلك تلزمنا جميع معلومات هذه الصفوف .

F.M.E


Powered By Syria-news IT